لقاء الثلاثاء (51) | 7-6-2010

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه المنتجبين الأخيار.

استضاف الأستاذ عبد الوهاب حسين في مجلسه الأسبوعي في لقاء الثلاثاء لهذا الأسبوع الدكتور سعيد خليل هاشم، وكان موضوع حديثه: “لمحات من تاريخ البحرين السياسي” كما أجاب الأستاذ عبد الوهاب في نهاية اللقاء على سؤال لبعض الحضور عن موقف تيار الوفاء الإسلامي من استخدام الزجاجات الحارقة (المولوتوف) وقد رحَّب الأستاذ عبد الوهاب حسين في بداية اللقاء بالدكتور سعيد خليل هاشم، وقدّمه كأحد الشخصيات الأكاديمية المعروفة وطنيًّا بالجرأة في التعبير عن رأيها، وأنّها دفعت أثمانًا كبيرة لالتزامها بالتعبير الحر عن رأيها، وأكّد الأستاذ على أهميّة التفكير الأكاديمي في ترشيد التفكير والعمل على الساحة الوطنية.

التعريف بالدكتور سعيد خليل هاشم

  • الاسم: سعيد خليل هاشم.
  • التخصص العام: تاريخ العرب الحديث والمعاصر والتراث.
  • التخصص الدقيق: تاريخ الخليج والجزيرة العربية الحديث والمعاصر والتراث.
  • حصل على درجة الدكتوراه من جامعة اكسروا بالمملكة المتحدة عام 1984م في الدراسات العربية والإسلامية، وكان عنوان الأطروحة: “أثر العراق على الحركة الوطنية في الكويت والبحرين”.
  • حصل على درجة الماجستير في الآداب – تاريخ حديث ومعاصر من جامعة القاهرة عام 1975م، وكان عنوان الأطروحة “البحرين من الحماية إلى الاستقلال”.
  • حصل على درجة الليسانس في الآداب – تاريخ من جامعة الإسكندرية عام 1971م.
  • له كتب منشورة، منها: “دور المرأة الرسالية في دولة النبوة”.
  • شارك في إصدار كتاب شبه منشور بعنوان “مشهد الخميس”.
  • له عدة أبحاث منشورة في مجلات علمية محلية وإقليمية، منها: العمارة الإسكندرية، تأسيس المدن الإسلامية، الأسواق الشعبية في دول شبه الجزيرة العربية، الحرف والصناعات التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي البحرين نموذجا، التعليم وتحديثه في البحرين، دول مجلس التعاون الخليجي في دعم حركات التحرر المغاربية البحرين نموذجًا…
  • عمل في السلك الدبلوماسي من ديسمبر 1975 م إلى أبريل 1979م.
  • حضر عدة مؤتمرات علمية محلية وإقليمية ودولية.
  • عضو في العديد من الجمعيات العلمية التخصصية الإقليمية والدولية، بينها: اتحاد المؤرخين العرب، الجمعية البريطانية للدراسات الشرق أوسطية.
  • عضو مؤسِّس في جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • الهوى السياسي والإيديولوجي: وطني مستقل وإسلامي معتدل.
  • العمل حاليًا أستاذ جامعي متقاعد ويعمل بالتأليف الحر والزراعة.
  • عمل ضمن كادر هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة البحرين.
  • حضر الدورة السنوية لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف 1977م.
  • حضر الدورة الدبلوماسية المكثّفة التي قدّمتها وزارة خارجية دولة الإمارات للدبلوماسيين الخليجيين عام 1976م.
  • عمل في قسم المناهج بوزارة التربية لفترة قصيرة عام 1975م.
  • عمل بالتعليم العام مدرِّسًا في البحرين وأبو ظبي.

المحاضرة

محاضرتنا بعنوان: “لمحات من تاريخ البحرين السياسي”.

أيها الإخوة طاب مساؤكم.

سيشتمل حديثنا هذه الليلة ما يأتي:

• الاستهلال.

• مقدِّمة/ مدخل.

• إضاءات على أهم مراحل النضال الوطني البحراني.

• الخاتمة.

أولاً ـ الاستهلال: قال تعالى: )وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ(([1]).

وقال رسول الله Q: “إنّ أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر”.

وقال الإمام علي o: “لا تستوحشوا طريق الحق لقلّة سالكيه”[2].

وقال الخليفة الثاني عمر بن الخطاب: “متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا”.

ثانيًا ـ المقدمة/ المدخل: تتكون شبه الجزيرة العربية من أقاليم، هي:

• إقليمًا البحرين وعمان في الشرق.

• وإقليمًا الحجاز واليمن في الغرب والجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى إقليم نجد في الوسط.

وتقتصر مناطق التحضّر على الأقاليم الأربعة المذكورة في الشرق والغرب.

ومن المميِّزات التي تتمتَّع بها البحرين جزرًا وإقليميًّا ما يأتي:

• الموقع المتوسِّط على الساحل الغربي الخليجي.

• وفرة ينابيع المياه البرية والبحرية حيث ساهمت في وفرة اللؤلؤ وصناعته، كما ساهمت في ازدهار الزراعة.

• المساحات الخضراء التي ازدانت بها البحرين إقليميًّا وجزرًا.

• طيبة الشعب البحراني المتناهية إلى درجة السذاجة.

• الأمن الغذائي البري والبحري، ونشأة الحرف والصناعات التقليدية، دلَّ على إنّ هذا الشعب مبدع ومنتج.

• الهوى الإمامي لغالبية شعب البحرين جزرًا وإقليمًا.

ومن خلال تقارير بعثات الآثار العالمية، كالدنماركيين، والبلجيكيين، والإنجليز، والإستراليين. والعربية، كالأردنيين، واللتوانية، والعراقيين، بالإضافة إلى الفرق الوطنية للآثار.

تمّ التوّصل من خلال المكتشفات الأثرية العمق الحضاري لهذه الجزر التي نقطنها والتي نسمّيها وطنًا حيث تعود تلك الآثار إلى000 50 عام ق.م (العصر الحجري) حيث بدأ استقرار الإنسان في منطقة جبل الدخان، وتمكّن من صناعة أدوات الصيد البري والبحري، وبدأ توظيف موجودات البيئة في ظهور حرف وصناعات تقليدية مكنته من انشاء المساكن الأولى والمغارات والكهوف شتاء، وفي الصيف يرحل إلى منطقة المرخ، حيث نشأت الزراعة ومن ثمَّ إنشاء مساكن من خامات النخيل التي بدأ بزراعتها ووفرت له المسكن والغذاء ووسائل الصيد.

• المياه في أنحاء مختلفة من جزر البحرين، منها: أبو زيدان، وقصاري، وعذاري، وأم السجور في الدراز، كما أسّسوا صناعة السفن في بلاد القديم.

• كرستين نيبو (Niebuhr, Carsten) الرحالة الدنماركي الذي زار أقاليم شبه الجزيرة العربية ومنها إقليم البحرين وألف كتاب بعنوانTravels through Arabia and Other Countries in the East ونشر عام 1792م.

وقد ذكر نيبور (Niebuhr, Carsten) إنّ جزر البحرين كانت تضم 360 مدينة وقرية وتقلّصت إلى ستين حيث لحق الدمار والخراب بغالبيتها وردمت الكثير من العيون والينابيع خلال العهد الأموي في خلافة عبد الملك بن مروان أثناء حربه مع الخوارج، بالإضافة إلى الغزوات اللاحقة في فترة التاريخ الحديث.

• كابتن (دي وراند) (عسكري إنجليزي زار البحرين خلال الفترة من أكتوبر 1878م – أبريل 1879م) تمكّن من القيام بالتنقيب عن الآثار في بلاد القديم وعالي والدراز وهو الذي اكتشف حجر الصوان الذي يشبه لسان حيوان أو مقدمة قارب بطول قدمين وبوصتين، وعليه كتابة بالخط المسماري كما يشبه الخط الهيروغليفية المصري.

وسُمِّيَ الحجر باسم مكتشفه ديوراند حيث اكتشفه في مشهد (مسجد) بمدرسة الشيخ داوود بالبلاد القديم، كما زار مدافن عالي او التلال التي تشتهر بها جزر البحرين وعددها 155 ألف قبر، ويسرد (دي وراند) قصة عثوره على هذا الحجر. كما تحدث (دي وراند) عن سماعه الكثير من شكاوى البحارنة عن الاستبداد والجور السلطوي.

إنّ المميّزات التي تمتَّعَت بها البحرين جعلتها منطقة استقطاب للقوى الطامعة الإقليمية والدوليّة بغية الهيمنة وتوظيف تلك المميزات لخدمة مصالحها ومن أبرز هذه القوى الدولية على التوالي:

• البرتغاليون 1521 – 1602م.

• والانجليز 1820 – 1971م.

• والأمريكيون من 1971م، حتى الآن.

أما الإقليمية، فهي:

• الإيرانيون 1602 – 1783م.

• والعمانيون حيث غزو البحرين واحتلّوها.

• والسعوديون حيث احتلّوا البحرين بعد طرد العمانيين.

• والعتوبيون بقيادة آل خليفة حيث احتلوها عام 1783م.

ولم تستقر الأوضاع لهم في البحرين إلا بعد عام 1811م على الرغم من حدوث حربين أهليّتين جرّاء انقسام البيت الحاكم الى قسمين آل سلمان وآل عبد الله.

• الحرب الأولى عام 1842م.

• والحرب الثانية خريف 1869م.

ماذا قاست البحرين خلال تلك الحروب؟

  • النتائج السياسة والاقتصادية والاجتماعية التي لحقت بالمجتمع البحراني.
  • هذا الميراث الحضاري الذي حمله شعب البحرين عبر التراكمات التاريخية مكّنته من القيام بالنضال الوطني عبر مراحل متلاحقة.

ثالثًا ـ إضاءات على أهم مراحل النضال الوطني البحراني:

إرهاصات العمل الوطني:

أولاً ـ دور نادي إقبال أوال في التأسيس للعمل الوطني.

الأهداف:

(1): التوعية السياسية.

(2): مقاومة التنصير “البعثة البروتستانتية الأمريكية”.

(3): صدور قانون التنظيمات الإدارية 1913م (Bahrain Order In Coucil9).

ثانيًا ـ انتفاضة الغوَّاصين الأولى 1919م.

الأسباب:

(1): المطالبة بتعديل الأوضاع المعيشية.

(2): المعاملة السيئة إلى الصيادين والغواصين.

ثالثًا ـ الانتفاضة الشعبية في 25 مايو عصرا عام 1923م.

الأسباب:

(1): إيقاف السلب والنهب الذي كان يقوم به خالد بن علي الخليفة أخ الحاكم مع فداويته من: 11 مايو- 22 مايو، وعام 1923م.

(2): استباحة قرى سترة بالكامل.

(3): استهداف الدواسر لكل من قرى عالي والدراز وباربار وبني جمرة…، وكانوا يعيثون فساد وقتل وحرق البيوت…

والنتائج:

(1): اجتمع خمسة آلاف رجل عند الشجرة أمام مبنى الوكيل السياسي عصر25 مايو، التقى وفد بالوكيل السياسي وقدّموا مطالبهم، وهي:

• إيقاف الهجمات على القرى الشيعية ومعاقبة المجرمين والمحرّضين خصوصًا الشيخ خالد والدواسر، وترحيلهم من البحرين لضمان الاستقرار.

• تعويض المتضررين.

• تأييد الشيعة لقانون التنظيمات الإدارية وتوفير فرص التعليم لأبناء الشيعة وفرص التوظيف في الحكومة.

وقد أخبر الوكيل الوفد بأنه سيبرق المقيم السياسي في أبو شهر لتلقى التعليمات غدًا، فاستشار الوفد المجتمعون الذين أصرّوا على المبيت عند الشجرة حتى قدوم المقيم السياسي من بوشهر، وفى اليوم التالي 26 مايو قدم المقيم السياسي واجتمع مع عدد من كبار الشخصيات (ما بين مئتين الى ثلاثمئة شخصية) ونتج عن الاجتماع:

• خلع الشيخ عيسى بن علي وتعيين الشيخ حمد ولي العهد حاكمًا للبلاد، وعلى الرغم من تدخّل شخصيّات من دول الجوار، إلا إنّ المقيم السياسي أصرَّ على تنفيذ قانون التنظيمات الادارية، وصار الشيخ حمد يحمل لقب نائب الحاكم حتى وفاة والده عام 1932م.

• تدخّل المعتمد البريطاني وطلب إيقاف الهجمات على القرى الشيعية.

• إشراك الشيعة في المجلس البلدي ومجلس التجار ومجلس التعليم.

• أن يكون هناك قانون عادل في القضاء.

رابعًا ـ المظاهرات الطلابية عام 1928م.

خامسًا ـ انتفاضة الغوَّاصين الثانية في مايو 1932م.

سادسًا ـ انتفاضة البحارنة عام 1934 –  1935م.

الأسباب:

(1): تعرّض البساتين في القرى الشيعية لهجوم الجمال العائدة لأفراد من الأسرة الحاكمة وأكل محاصيلها، فثار الشيعة في القرى وهدّدوا بنسف الجسر الذي يربط بين جزيرتي سترة والبحرين إذا لم تستجب الحكومة للمطالب، وهي:

• المطالبة بإصلاح المحاكم.

• معاملة الشيعة وفقًا لقضاء نزيه.

• تمثيل الشيعة في المجلسين البلدي والعرفي.

• إنشاء المدارس في القرى.

النتائج:

(1): صدر قرار من الحاكم الشيخ حمد بتشكيل لجنة، ضمَّت: الشيخ سلمان ولى العهد، ويوسف بن أحمد كانو، ومنصور العريض، وقد تمّ تشكيلها في 5 مارس 1935م، وأقرّت اللجنة المطالب، وصدر قرار من الحاكم بتنفيذ تلك المطالب.

سابعًا ـ الحركة الدستورية في ربوع المسيخات الخليجية.

الأسباب والنتائج.

ثامنًا ـ الحركة الشعبية المطلبية في منتصف الخمسينات.

الأسباب والنتائج.

تاسعًا ـ انتفاضة الطلاب مارس 1965م.

عاشرًا ـ الموقف الوحدوي البحراني تجاه بعثة تقصِّي الحقائق خلال الفترة من 29 مارس – 18 ابريل 1970م ما مدلولها أنّها ثمرة النضال الوطني التراكمي.

الحادي عشر ـ فترة المجلس الوطني 1972 -1975م قصيرة لكنها مثمرة.

الثاني عشر ـ انتفاضة التسعينات.

الإرهاصات.

العريضة الشعبية.

الأسباب النتائج.

رابعًا ـ الخاتمة:

الفرق بين التجربتين البرلمانيتين.

• الأولى 1972م – 1975م.

• والثانية 2002م، حتى الآن.

السؤال (1): ماهي إيجابيات وسلبيات كل منهما؟

السؤال (2): ما هو تقييمنا لتيارات المعارضة وعلاقة قوى تيار اليسار وقوى التيار الديني؟

السؤال (3): لمن الولاء؟

• هل هو للمنطقية؟

• هل هو للمذهبية؟

• هل هو للقبلية؟

• هل هو للحزبية؟

• (أين الولاء للوطن)؟

الانتخابات الطلابية بجامعة البحرين نموذجًا

أسئلة الحضور وأجوبة الدكتور عليها

السؤال (1): منذ متى بدأت سرقة الأوقاف في البحرين بالرغم إنّ ثلاثة أرباع البحرين كانت وقف؟

الجواب (1): في الستينات عشرة بساتين من الأوقاف وثلاثة أرباع البساتين التي يملكها أفراد الأسر أُخذت قسرًا من السكّان الأصليين.

السؤال (2): وفيه عدّة أسئلة:

(أ): من الحماية إلى الاستقلال هل هناك استقلال حقيقي؟

(ب): هل ساعدنا النظام على فقدان هوية البحرين البحرية والزراعية؟

(ج): المجلس التشريعي هل تعتبره فعلاً قانوني وشرعي في ظلِّ عدم التوافق على الدستور؟

(د): من الذي قضى على قرى البحرين؟

الجواب (2):

(أ): ليس هناك استقلال في البحرين.

(ب): وهناك محاولات لمساعدة المزارعين، وبالنسبة للهوية البحرية هناك دفن عشوائي قضى على هذه الهوية.

(ج): والتجربة البرلمانية في البحرين الحالية مسبّة[3] في تاريخ البحرين.

(د): والذي قضى على القرية هم أهلها.

السؤال (3): هل المشاركة هي اعتراف بدستور المنحة؟

الجواب (3): نعم المشاركة تضفي الشرعية على الدستور القائم (دستور المنحة).

السؤال (4): استخدمت في المحاضرة مصطلح احتلال العتوب للبحرين هل نفهم من كلامك أنّك تعتقد بهذا التوصيف على وضعنا الحالي؟

الجواب (4): طبعًا!! وما أشبه الليلة بالبارحة.

السؤال (5): ما هي الثورات الخمس التي قام بها شعب البحرين على الاستعمار البرتغالي؟ وما هو سبب انقسام البيت الحاكم إلى قسمين؟

الجواب (5): لما احتلّ البرتغاليون البحرين سنة 1521م كانت البحرين ضمن إقليم ممتد من الكويت إلى ساحل عمان، وكانت أسرة الجبريين تحكم البحرين، وكان في تلك الفترة حاكم البحرين هو مقرن بن زامل الجبوري، وفي يوم 27 يونيو 1521م حدثت المواجهة.

وكان البرتغاليون آتون من مضيق هرمز، وصمد البحرانيون.

ولكن بعد إصابة الملك مقرن انهارت معنويات الجيش البحريني، ومع الغروب سيطر البرتغاليون.

وبعد 5 شهور قامت ثورة في 30 نوفمبر 1521م، حيث قرّر البحارنة أن يقوموا بثورة ضد الاحتلال البرتغالي، وفي الثورة الأخيرة ذهب وفد من البحرين إلى أصفهان لمقابلة الشاه عباس الأول واتفقوا على أن يدعمهم عسكريًا، ووافق الشاه بمقابل حكم البحرين بشكل غير مباشر، وبالفعل تمّ تحرير البحرين.

أوّل حرب أهليّة في البحرين كانت في العام 1842م بسبب خلاف داخل العائلة الحاكمة بين آل سلمان وآل عبد الله.

والحرب الأهليّة الثانية كانت في خريف العام 1869م قام بها محمد بن عبد الله، أتى وهاجم البحرين واستباح مدينة المنامة، وتمّ قتل علي بن خليفة الحاكم جد عبد الله بن خالد، وجُرِحَ عيسى بن علي، وتمّ نقله إلى قطر في ذلك الوقت.

السؤال (6): ما لمقصود بالخط؟

الجواب (6): الخط مدينة بالقطيف وتقع شمال العامية تشتهر بصناعة الرماح.

السؤال (7): ما هي أفضل الكتب التي ترشّحها للقراءة لكي يستفيد منها الشعب في التغيير؟ وما النصائح التي توجّهها إلى شعب البحرين؟

الجواب (7): أرشِّح الكتب التالية:

• كتاب الدكتور سالم النويري (أعلام الثقافة في البحرين).

• كتاب الشيخ عبد العظيم المهتدي (جامع السير).

• كتاب الشيخ يوسف (لؤلؤة البحرين).

• كتاب الشيخ علي حسن البلاد (أنوار البدريين).

وأتمنى على أهلي وإخوتي أن يقرؤوا خطب السيدة زينب والسيدة فاطمة الزهراء p لأنّ هذه الخطب تعلّمنا الإباء والنخوة، ولابدّ أن نعلِّمها لأولادنا، وكذلك عهد الإمام علي o إلى مالك الأشتر لما ولاَه على مصر.

سؤال موجه للأستاذ وإجابته عليه

وفي نهاية اللقاء وجّه بعض الأخوة الحاضرين سؤالاً للأستاذ عبد الوهاب حسين حول رأي تيار الوفاء الإسلامي من استخدام الزجاجات الحارقة (المولوتوف) في الاحتجاجات استنادًا إلى خطاب سماحة السيد علوي البلادي في يوم الجمعة الماضي.

وكان جواب الأستاذ: إنّ سماحة السيد علوي البلادي شخصية قياديّة في تيّار الوفاء الإسلامي، وما جاء في خطابه بالنصيحة للمحتجّين بالتوقّف عن استخدام الزجاجات الحارقة (المولوتوف) ينسجم عمومًا مع الرأي الرسمي للتيّار كما أُعلن عنه في بيان الترشيد.

وقال: ليس لتيار الوفاء ولاية على أحد من المواطنين، فمن يقتنع برأي التيار فليعمل به، ومن لم يقتنع به فهو حر، ومن حقّه أن يختلف مع تيار الوفاء في الرأي والموقف، وأن ينتقد آراء ومواقف التيار، وأن يُعلِن عن اختلافه معه ونقده له، والاختلاف في الرأي والمواقف مع تيار الوفاء، ونقد آرائه ومواقفه، والإعلان عن الاختلاف والنقد الموجَّه لآراء ومواقف التيار، هو حقٌّ نقرُّ به لجميع المواطنين، وليس هو بجريمة.

وبخصوص امتثال القاعدة للقيادة، قال: لا يصحُّ من الإنسان العاقل الاتّباع الأعمى للقيادة، فينبغي له أن يختار القيادة التي تعبِّر عنه وعن قناعاته الحقيقية تعبيرًا صادقًا، ويكون ذلك من خلال الاقتناع بسلامة التوجُّه العام للقيادة، وسلامة منهجها في العمل، وإخلاصها، وكفاءتها القيادية بحكم التجربة، ثم يترك لها حقها في الإدارة بالشكل الذي تراه مناسبًا وفق المبادئ والثوابت العامّة، ويراقبها ويحاسبها على النتائج.

وليس من الصحيح مطالبة القيادة بالرجوع إلى الجماهير أو القاعدة التنظيمية في تفاصيل إدارة المواقف، والتوقُّف عن متابعتها في حال الاختلاف معها في التفاصيل، وذلك لأنّ:

• الاتفاق في التفاصيل أمر غير ممكن وغير طبيعي.

• والرجوع إلى الجماهير أو القاعدة التنظيمية في التفاصيل خروج عن الطبيعة، وإلغاء لدور القيادة، وتعطيل تام للعمل إلى درجة الجمود، وهو أمر غير معمول به في أي لون من ألوان التنظيم القديم والحديث.

• والتوقّف عن متابعة القيادة في حال الاختلاف معها في التفاصيل يُبطل دورها القيادي، ويؤدِّي إلى فرط العقد، والإخلال بالنظام في التنظيم، لينتهي الأمر بالفشل التام.

فالاتّباع الواعي للقيادة لا يعني الاتفاق التّام معها في تفاصيل إدارة المواقف، فهذا أمر غير ممكن وغير طبيعي الحدوث، وإنّما الاتفاق معها في التوجُّه العام وفي المنهج، والإيمان بإخلاصها وكفاءتها القيادية بحكم التجربة، ثمّ اتّباعها في التفاصيل حتّى في حال الاختلاف معها فيها، وذلك لإيماننا بكفاءتها القيادية، وتقدّمها على غيرها في الإدارة السياسية، وقدرتها على الإبداع والتفوّق في هذا المجال ـ وهو سبب اختيارنا لها ـ وبدون ذلك تتعدّد الرؤوس، ويبطل الدور القيادي ـ فلا قيادة بدون صلاحيات قياديّة ـ وتضيع قدرات القيادة الإبداعية في التفكير والإدارة، ويفرط العقد، ويختل النظام في التنظيم، وينتهي الأمر إلى الفشل التام.

إلا إنّ هذا لا يعني أبدًا عدم النقاش في التفاصيل من أجل الوصول للأفضل ـ وهذا ما نُشجِّعُهُ ونحثُّ عليه ـ ولكن النقاش في التفاصيل لا يعني الاعتراض والتمرّد ورفض الامتثال لأمر القيادة فيما يختصُّ بصلاحياتها القياديّة.


([1]) آل عمران: 103.

[2] نهج البلاغة (للصبحي صالح)/ ص: 319/ ومن كلام له ع يعظ بسلوك الطريق الواضح.

[3] المنقول في الموقع هو (سبه)، والظاهر إنّ ذلك اشتباه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى